STATUTES GENERAL ASSEMBLY SECRETARY GENERAL CONTACTS Follow us on Twitter Follow us on Facebook Follow us on Instagram
Daily News
MedNEWS HOME
Lusa - Business News - Mozambique: Standard Bank reports record profit of €107.5M in 2023
Maputo, April 26, 2024 (Lusa) - Profits at Standard Bank, one of Mozambique's three largest banks, increased by 7.8% in 2023 to a ‘record’ 7.378...
Lusa - Business News - Portugal: Jerónimo Martins sales up 18% to €8.1B in Q1
Lisbon,April.26,2024(Lusa)-Jerónimo Martins' sales grew by 18% in the first quarter of the year, surpassing €8.1 billion, according to the results sent to the Portuguese Securities...
Lusa - Business News - Portugal: Top newspaper headlines on Friday, 25 April
Lisbon,April.26,2024(Lusa)-All the newspapers are covering yesterday's 50th anniversary of the 25 April revolution and the thousands of people who took to the streets to celebrate....
CNA - رئيسة مجلس النواب تبحث مع رئيس استونيا القضية القبرصية والوضع في أوكرانيا وغزة




ناقشت رئيسة مجلس النواب أنيتا ديميتريو مع رئيس إستونيا آلار كاريس القضية القبرصية والحرب في أوكرانيا وغزة والانتخابات الأوروبية المقبلة، وذلك في اجتماع عقد في نيقوسيا اليوم الأربعاء في إطار زيارته الرسمية لقبرص.
وقع رئيس إستونيا في سجل الزوار في مجلس النواب، وعقد لاحقاً اجتماعاً مع رئيسة المجلس.

قالت ديميتريو في معرض ترحيبها بالرئيس الإستوني إن هناك مجموعة واسعة من السياسات ذات الاهتمام المشترك التي تتقاسمها إستونيا وقبرص، معربة عن رغبتها في أن يمثل اجتماعهما بداية تعاون مثمر.

بدوره شكر الرئيس الإستوني رئيسة البرلمان على حسن الضيافة، وأكد أن الاتصالات بينهما ستستمر.

بحسب بيان صحفي صادر عن مجلس النواب، أشارت ديميتريو خلال اللقاء إلى القضية القبرصية قائلة إنه في ظل الاستفزازات التركية المستمرة ومطالب الجانب التركي غير المقبولة بحل "الدولتين" في قبرص فإن إيجاد الحل أمر حتمي. وشددت على أنه من الأهمية بمكان الاستثمار في السلام والاستقرار والأمن في قبرص وخارجها.

كما أشارت في هذا الصدد إلى المبادرة التي قامت بها جمهورية قبرص لإنشاء ممر بحري لنقل المساعدات الإنسانية إلى غزة، وأشارت إلى الدعم الذي تتلقاه من المجتمع الدولي "والذي يدل على الدور البناء والمحفز الذي يمكن لقبرص أن تلعبه في شرق البحر الأبيض المتوسط باعتبارها جسرا للحوار والتعاون".

وفيما يتعلق بأوكرانيا، قالت ديمتريو إن قبرص تدعم منذ البداية استقلال البلاد وسلامتها الإقليمية وسيادتها، كونها هي نفسها ضحية للغزو التركي وانتهاك حقوق الإنسان الأساسية.

وشددت على أنه لا ينبغي للشعب الأوكراني أن يعاني من نفس العواقب المأساوية التي لا يزال الشعب القبرصي يعاني منها في حياته اليومية بعد مرور خمسين عاماً على الغزو التركي واستمرار الاحتلال.

كما ناقشت ديميتريو وكاريس خلال اللقاء القضايا ذات الاهتمام المشترك مثل الانتخابات الأوروبية المقبلة والطاقة الخضراء.

تم تقسيم قبرص منذ عام 1974 عندما غزتها تركيا واحتلت ثلثها الشمالي. فشلت الجولات المتكررة من محادثات السلام التي تقودها الأمم المتحدة في التوصل إلى حل حتى الآن. انتهت الجولة الأخيرة من المفاوضات في تموز/يوليو 2017 في منتجع كران مونتانا السويسري دون نتائج حاسمة.

يذكر أن الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش قام بتعيين الكولومبية ماريا أنجيلا هولغوين كوييار مبعوثة شخصية له بشأن قبرص لتقوم بدور المساعي الحميدة نيابة عنه والبحث عن أرضية مشتركة للمضي قدماً في مباحثات حل القضية القبرصية.


واق EG/AAR/MK/MMI/2024
نهاية الخبر، وكالة الأنباء القبرصية



Agency : CNA

Date : 2024-03-28 11:42:00







 

Copyright © Alliance of Mediterranean News Agencies 2017